عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 04-20-2013, 03:59 AM
الصورة الرمزية شيهآنه
شيهآنه غير متواجد حالياً
مشرفة منتدى المواضيع العامة ومنتدى اليوم الوطني
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
الدولة: مكه
المشاركات: 14,536
افتراضي

قدم جناح منطقة القصيم من خلال جناحه بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة 28 فكرة لتنمية تسويق التراث المادي والفعاليات التراثية التي تقام في مدن ومحافظات المنطقة بصورة سنوية أو دوريه وإبراز ما تزخر بها المنطقة سياحياً من خلال الجوانب والأنشطة لتراث وثقافة المنطقة عبر الحرفيين والمهرجانات والتراث العمراني .
وشهد جناح منطقة القصيم في هذا العام تحولا نحو الفكر التسويقي لجميع أنشطة وتراث المنطقة في مختلف محافظاتها حيث يضم الجناح العديد من الفعاليات والأنشطة التي يتم إقامتها لأول مرة من بينها فتح مبنى القصر القديم وهو نموذج يحاكي قصر الحكم في بريدة الذي بني عام 1280هـ وهو قصر منيع وذو سوار وأبواب كبيرة ومتعددة زاره عدد من الرحالة والمستشرقين وتوقف العمل به كإدارة حكم عام 1373هـ.
وروعي في الجناح إظهار الموروث الشعبي والطبيعة الجغرافية لمنطقة القصيم والمهرجانات المتنوعة التي تقام في جميع المحافظات مابين مهرجانات الصيف ومهرجانات التمور والتسوق والربيع، بالإضافة إلى المباني التراثية التي تشكل أحد المعالم السياحية الرئيسية في المنطقة ومن خلال أشكالها الهندسية وديكوراتها الخارجية والداخلية الجميلة تبين الحس المعماري السائد في تلك الحقبة.

وكما أمتاز الجناح بعروض متنوعة من التي قدمتها الفرق الشعبية كالشيلات والسامري والحوطي والناقوز رسم خلالها لوحة فنية ممتعة جذب أعداد كبيرة من الزوار .

ومن جانب أخر شهد جناح تراث منطقة جازان إقبالاً من زوار وضيوف مهرجان الجنادرية.
وقد امتاز الجناح برسم تمازج بين الأصالة والتراث مع عراقة الحاضر في قرية جازان التراثية التي تحتضنها أرض المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية 28ويعتبر جناحجازان من إحدى المعالم البارزة لزائري المهرجان لتجسد صور حقيقية لمختلف بيئات منطقة جازان وإظهار بيئتها التراثية والحضارية الراسخة في صفحات التاريخ .
وتركز القرية لجعل جازان لوحة فنية بإنسانها ومكانها وروائحها العطرية ، وقدم المشاركون في جناحجازان العديد من البرامج الثقافية التراثية للموروث الفني وبرامج خاصة للأطفال وللشباب وهناك برامج الإلقاء الشعري وعروض وفرق وفنون وألوان شعبية متميزة دأبت المنطقة على تقديمها بصور متجددة كل عام وهي تستهوي كثيرا من عشاق الألعاب والرقصات الشعبية كالسيف والمعشى والزامل والربش والعزاوي والطارق .
وتبرز القرية كمعلم حضاري يرمز لحقبة زمنية من تاريخ منطقة جازان العريق والمرتبط بحاضرها المزدهر حيث يبدو في القرية ماضي المنطقة ماثلا للعيان في صور حية وأنماط ترمز للتنوع الثقافي والحضاري تبعا لبيئة المنطقة وتضاريسها وتشرع القرية أبوابها لزوار المهرجان الذين يجدون بالقرية تجسيدا متكاملا لتاريخ منطقة جازان ببيئاته المتنوعة وثقافته وحضارته المتميزة منذ القدم.








__________________


رد مع اقتباس