تسجيل دخول

منتدى أفراح ومناسبات قبيلة سُليم يهتم بتغطية كل أفراح بني سليم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 02-26-2009, 01:08 AM
العلاوي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 252
افتراضي رد: الشيخة للضبيعاني

الشخ / عبد الله بن صالح بن جمعان الضبيعاني السلمي

يستاهل وربعه يستاهلون وإضافة لما نشر عن صيغة الختم الذي استحقه الشيخ / عبد الله بن صالح الضبيعاني السلمي هو كالتالي ( شيخ قبيلة الضباعين , والضحاحيك , والعطاطيف , ورئيس قرية ملح بما فيها من سكان ) وكما ذكر بعض الإخوان أنّ ختم الشيخ / عبد الله بن صالح الضبيعاني السلمي يعادل ختم الشيخ / ابن ربيعان أمير عتيبة فقد صدق .... يستاهل ويستاهل ويستاهل أبو صالح .
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 02-26-2009, 04:39 AM
مازن السلمي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Jul 2008
المشاركات: 110
افتراضي رد: الشيخة للضبيعاني

الف مبروك للشيخ عبدالله الضبيعاني للمشيخة على قبيلتة وهجرة ملح
__________________
من عاش مع الله طاب عيشه
ومن عاش مع نفسه طال طيشه

التعديل الأخير تم بواسطة أحـمد السلمي ; 03-20-2009 الساعة 12:05 AM سبب آخر: ..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-14-2009, 12:43 AM
العلاوي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 252
افتراضي رد: الشيخة للضبيعاني

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


بعد بحث عميق وجدتُ هذه .(( الوثيقة )). , وهي تحدد الجزء الخاص من الأراضي بني عَلا , من بني سُليم . وكان .(( تجديدها الرابع )). في عام 1377 هجري . أما صدورها لأول مرة فقد كان في سنة 195 هجري وهذا التاريخ يوافق بالضبط السنة التي أعلن فيها الأمين محمد بن هارون الرشيد خلع أخيه المأمون من ولاية العهد , وخلع المأمون لأخيه للأمين من الخلافة .والوثيقة في حد ذاتها كتبت بلهجة عامية محضة ... ولكن ما أشير اليه فيها من تجديدات لها وما ورد فيها من أصلها مكتوب بسنة 195 هجري واعتمادها من بني سُليم يدلنا على أن لها أصلاً فصيحاً .وكان التجديد الأول للوثيقة السلمية المذكورة , في سنة 310 هجري وكان ذلك في خلافة المقتدر بالله العباسي . وفي عام اشتد فيه بلاء القرامطة بقيادة أبي طاهر على العراق .أما التجديد الثاني للوثيقة فقد كان بسنة 1258 هجري ... ويتفق هذا العام مع السنة الثالثة لسلطنة عبد المجيد ( الأول ) ابن محمود العثماني .وكان التجديد الثالث للوثيقة في عام 1310 هجري . ويوافق ذلك , عهد سلطنة عبد الحميد ( الثاني ) ابن عبد المجيد العثماني .وكان تجديدها الرابع في سنة 1377 هجري . ويوافق ذلك , عهد الدولة العربية السعودية الحاضر .


معلومة / العلاوي ( بني علا ) هم الضباعين الآن


( توضيح الوثيقة باللغة الفصحى )



هذا بيان حدود أراضي بني عَلا . يحد أراضيهم – شمالاً – قرية الشعبة ومرتفع الهرامة وتحدها الأراضي المرتفعة العائدة للزبيريين السُلميين .... وحدود أراضيهم تستمر حتى حزم القروال الذي هو طريق مسلوك ومن ثم تهبط حدودها على وادي أجيمع الذي يقطعه الحد من العرض . ويستمر الحد إلى ما بين مرتفعي وادي أجيمع , ويهبط على ما بين هضبتي وديعة , والهضبة التي تحتها , ويرتفع الحد مع وادي ملح ... ويهبط إلى حرة الظاهرة ويُقبل على مرتفع وادي ضُبيع , ويرتفع إلى وادي ضَبَع , ومن ثم يخرج مع طريق جبل السلع ويهبط على وادي الفليتة . ويذهب إلى طريق فلاة كبيدة , ويستمر إلى ريع وادي يهٍرّ , الذي يهبط من جبل شمنصير الكبير المعروف في ديار بني سُليم , ويذهب الحد إلى الأرض المرتفعة في وادي مَلح . ويرتفع الحد على وادي لبنة حتى مرتفع الحجيرين , ومن ثم يتجه إلى درب الشويحطة , داخلاً فيه ويطلع على حرة الجفجف , ويطلع على ظهر كومة الحجارة المجموعة من الوادي المعروف بظهر زريبة القناص .

وحدود ديار بني عَلا – شرقاً – هي ديار أل ربيعة , ويطلع حد ديارهم على رأس وادي المغرة , ويذهب مع طريق البعصوص , وعلى مرتفع ضَبَع , ويسير على ظهر الحزم المعروف باسم .(( مَحْوية )). وينزل الحد أمام مجمر الحنفسة : ( جبل أسود بعينه يخالف لونه الجبال المجاوره له )

وحدود أراضي بني عَلا السلميين – جنوباً – هي : أراضي قبيلة معبد من حرب . وتذهب حدودهم من هذه الناحية إلى أسفل وادي نبطة الشامي . وتهبط حتى تلائم وتلاقي مسيل وادي ثرير الصغير , ووادي العمار الصغير على ظهر قرية الشدخ العائدة لقبيلة معبد الحربية ويقطع الحد رأس الوادي الصغير المعروف بشعب النمر . ومن ثم ينقض على وادي ضَهَا . وحدود أراضي بني عَلا من هذه الناحية تطلع على ضها الاخر ... مع درب المخواع , وتطلع على حرة الظاهرة حيث تهبط على وادي أو عظام . وكل ما مر من الحدود شرقاً وما على يمينها هو علاوي . وينزل حد أراضي العلاويين من وادي أم عظام إلى مضيق وادي أبو حليفاء المعروف باللصب . ومن ثم يمشي الحد حتى يدخل الدرب الذي يقطع وادي القفيلة ويسير الحد من وادي القفيلة مع الريع المعروف بأبو زربان الذي يطلع على رأس الوادي الصغير المعروف باسم ( مصيان ) , ومن وادي مصيان يذهب الحد ويحتوي المهاد الصفر , ويذهب قاطعاً وادي عجلة , إلى أن يدخل مسيل ( البناية ) ومسيل أم السمر بأسفل مسيل بناية وينزل عن بناية قاطعاً ما يمر به حتى يلاقي الطريق , ويمشي معه إلى الصخرة المعروفة باسم الحصاة الراكبة الموصوف ظلها فيما سبق .

وحدود أراضي بني عَلا – غرباً – أراضي قبيلة الزبيدي ... أي زبيد من حرب , وتطلع الحدود على أرض ( أبو مسكين ) وتنزل على مسيل البناية الأخر الواقع في أرض ( أبو قرفة ) بأعلى قرية الخوار من جهة المشرق , والحدود العائدة للعسوم .

ويقطع الحد ذلك الوادي قطع الحبل – أي عرضاً – ويرتفع الحد مع الطريق , وينزل على أعلى ملتقيات المسايل المتفرعة من وادي بُرم الكبير .

وكل الأراضي عَلاوية من تلك الحدود وما على يمينها . وترتفع الحدود وتطلع على ظهر الجبال السود المعروفة باسم ( يحاميم المظهر ) وتذهب الحدود إلى وادي مِسِر , مرتفعة مع درب الأشن , وتطلع الحدود على وادي النورة .

وتحد أراضي بني عَلا – شمالاً – بأراضي قبيلة العَصوَيين السلميين . وتقطع حدودها وادي الحنو قطع الحبل , أي عرضاً , ويطلع الحد على وادي العُصَيبة الصغير , ومنه يتجه الحد إلى وادي تغي الأخر , حتى يهبط على وادي نهوى الصغير , وينزل منه على وادي ساية في موازاة التقاء الشعية بوادي ساية .

وعلى هذا تم تحرير حدود أراضي بني عَلا , وقام بتحديد هذه الحدود على ما دون في هذه الوثيقة حمود بن عذيب , وهو يقر بأن المحادين لبني عَلا في أراضيهم حضروا هذا التحديد وأقروه , وشهد على ذلك شهودهم عايض بن ديسة الديسي ( السلمي ) وحضر لحضوره وشهادته وشهد معه بما ذكر أنفاً , والأصم أحمد الصُمّان من بني ضبيب وذوي حسين ... وهؤلاء الشهود شهدوا على العدد , وعلى الإقرارات من الجيران المحادين لبني عَلا بحدودهم المذكورة في هذه الوثيقة . وكتب هذه الحجة وشهد عليها , الصنعاني . والله خير الشاهدين سنة 195 , وجدد كتابتها من أصلها السابق : الشريف الثقبي من الثقبة بدون زيادة ولا نقص سنة 310 , وجددها بعده بقيان الشيخ بدون زيادة ولا نقص سنة 1258 وكان تجديدها على يد مبارك بن عبد الغني الشيخ بدون زيادة ولا نقص سنة 1310 وجددها أخيراً وللمرة الرابعة حامد بن حباب الحجيري السلمي بدون زيادة ولا نقص سنة 1377 انتهى .



دراسة للوثيقة في بعض عباراتها



فأولاً – جاءت في ختام الوثيقة صيغة ( القرمية ) وفي تجديدها الأول بسنة 310 والثاني بسنة 1258 والثالث بسنة 1310 والرابع في سنة 1377 . والمراد بصيغة القرمية هنا الوثيقة القديمه .


وثانياً , إن الوثيقة تعطينا تحديداً مقبولاً لدى الجانب السلمي الخاص به : .(( بني عَلا )). ولدى من يُصالونهم فيه من حرب واعتمادها من قبلهم يدلنا على علمهم واعترافهم بأنها قديمة وعليها المعول . ومفهومنا هذا الذي يقول بأنها معتمدة لديهم , وهو بحسب منطوقها الذي بين أيدينا ليس غير .

وثالثاً – تذكر الوثيقة أن الأراضي المحدودة بموجبها هي تخص ( بني عَلا ) وبنو عَلا من سُليم . وقد ذكرهم الأمير / مطلق بن عضيب السلمي في قصيدته التي خاطب بها الحاكم عون الرفيق باشا :



وقال ( العلاوي ) : لي عليهم قديمه قرشين فوق المصبحـه والمقيمـه
خلاف ساير لومـا هـي غنيمـهل و حق ما أنكرته ولا انكرت راعيه




ويفيدنا الشيخ / حسين بن هندي السلمي بأنهم قدماء وأن نسلهم لا يزال موجوداً حتى اليوم .



ورابعاً – ورد في الوثيقة اسم .(( الشعبه )). وهو موضع قرية قديمة مندثره لم يبقى إلا أثارها وبعض الأطم البسيطة والمتهدمة جوانبها وأطرافها . وأثارها كثيرة , منها كتابات قديمة قد تكون عادية , ومنها صور لوحوش وحيوانات كانت في هذه المنطقة .



وخامساً – ورد اسم ( الزبيري ) في الوثيقة . وهؤلاء من بني سُليم ينتسبون إلى جدهم اسمه الزبير .

كما ورد اسم ( الربعي ) نسبة إلى قبيلة أل ربيعة من بني سُليم .

وورد فيها ( العسمي ) نسبة إلى العسوم من قبيلة زبيد من حرب .

وكذلك ورد فيها ( العصوي ) أو العصويين ينتمون إلى بني ( عصية ) بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم .

و( المعبدي ) يعنون به المعابيد أي قبيلة معبد من حرب .




المصدر كتاب تاريخ بنو سليم بقلم عبد القدوس الأنصاري


ومع تحيات عبد العزيز السلمي ’’ بن عضيب ‘‘

منقول من مجلس فرسان ومعارك ومواطن بني سليم ( عبد العزيز الوريكاني )

التعديل الأخير تم بواسطة أحـمد السلمي ; 03-20-2009 الساعة 12:07 AM سبب آخر: ..
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-19-2009, 01:35 AM
الصورة الرمزية ماجد المطردي
ماجد المطردي غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: بلد الحرمين الحجاز
المشاركات: 588
افتراضي رد: الشيخة للضبيعاني

يســـــــــــــــــــــــتاهل وبالتوفيق

تحياتي /


ماجد
__________________

[type=636505]

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال( من آتاه الله منكم مالاً فليصل به القرابة.


وليحسن فيه الضيافة ,وليفك فيه العاني والأسير وابن السبيل والمساكين والفقراء والمجاهدين ,وليصبر فيه على النائبة, فإنه بهذه الخصال ينال كرم الدنيا وشرف الآخرة.

[/type]
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04-20-2009, 12:34 AM
الصورة الرمزية الجوري
الجوري غير متواجد حالياً
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 106
افتراضي رد: الشيخة للضبيعاني

الف الف مبروووووووووووك
يستهل الشيخ عبدالله صالح الضبيعاني
عقباااااااااااال الولد
تحياااااااتي
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:32 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
كل الآراء المنشورة ( مواضيع ومشاركات ) تمثل رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن رأي القائمين على الموقع


دعم وتطوير استضافة تعاون